تعرف على شبوة| الإدارة

تقع محافظة شبوة في جنوب وسط الجمهورية اليمنية إلى الشرق من العاصمة المؤقتة عدن بحوالي 385 كيلو متر وإلى الغرب من المكلا بحوالي 300 كيلو متر وتعتبر مدينة عتق مركز المحافظة.

المساحة

تبلغ المساحة حوالي ( 42,584  ) كم2 وتتوزع في سبعة عشر مديرية.

السكان

 يبلغ عدد سكان محافظة شبوة وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام  2004م  (782,553)  نسمه وينمو السكان سنوياً بمعدل (2.54%).

المناخ والبيئة

 يسود المحافظة ثلاثة أنواع من المناخ ففي المناطق الشمالية يسودها مناخ صحراوي حيث يكون حار صيفا باردا جاف شتاء وأما الأجزاء الجبلية تشهد مناخ معتدلاً صيفاً وبارد شتاءاً والنوع الثالث في الأجزاء الساحلية حار صيفاً ودافئا شتاءً.

الزراعة

تعد الزراعة ، تربية النحل ، الاصطياد ، رعي الأغنام ، من أهم الأنشطة الرئيسة لسكان المحافظة ، ويشكل إنتاج المحافظة من المحاصيل الزراعية ما نسبته (1.9%) من إجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية في الجمهورية.

الثروات

تشهد المحافظة أعمالاً واسعة للتنقيب عن النفط من قبل بعض الشركات العالمية، إذ توجد عدة حقول نفطية وبعض المعادن من أهمها الزنك، الفضة، الرصاص، الملح الصخري، الفلسبار، رمل الزجاج، السيلكا، الاسكوريا والبرلايت.

الامطار

تسقط الأمطار عموماً في فصل الصيف ومن جانب أخر تحظى المحافظة بتدفق كميات كبيرة من السيول القادمة من المحافظات الأخرى.

الغطاء النباتي

حيث أن الغطاء النباتي في بعض أجزاء السطح محدود سواء من حيث الكم أو النوع  ويكاد ينحصر في بعض أنواع من الحشائش والنباتات الصغيرة التي تكثر خلال مواسم الأمطار بالإضافة إلى بعض الأشجار المعمرة المتناثرة قرب الأودية والشعاب واهم هذه الأشجار السدر والسمر والقرض وبعض أشجار الطلح والأثل والعشر والعوسج.

+ مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close Search Window